ㄨ eskander ㄨaboud ㄨ
ㄨ group ㄨĦДςқĚя ㄨ


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

وشكرا

مع تحيات // ادارة المنتدى

ㄨ eskander ㄨaboud ㄨ

أهلاً بـكــم في مـنـتــدى اســكـنـدر عــبـود
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم في منتدى ㄨ group ㄨĦДςқĚя ㄨ سررنا بزيارتكم ونأمل اضافة ايميل القروب لديكم group1352881@groupsim.com اعضائنا الكرام بسبب مشاكل الصيانة في القروب أحيانا يكون في الوضع الغير متصل للذلك قمنا بوضع دردشة في اسفل الصفحة الرئيسية يمكنكم استخدامها بعد الضغط على بنر الدخول والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شاطر | 
 

 تذكروا الفدائية دلال مغربى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: تذكروا الفدائية دلال مغربى   الخميس 31 مارس 2011, 21:41

دلال مغربى فتاة فلسطينية كانت صغيرة عندما قررت القيام بعملية فدائية إستشهادية لا مسبوقة فى عمق تل أبيب ... كان عمرها عشرون عاما أنذاك .. هل تذكر ماذا كنت تفعل أنت فى مثل هذا العمر ؟ عندما كان كل همك أن تنتبه إليك جارتكم الحسناء كانت دلال مغربى ترتدى لباسا عسكريا , وتضع على بشرتها الناعمة أصباغ سوداء مموهه وتتجه مع فريق إنتحارى فلسطينى لتسافر فى عرض البحر على متن قارب مطاطى متجهه إلى الأرض المحتله بعد أن ودعت أهلها وكتبت لوالدها الذى لم يكن موجودا أنذاك تشكو له حظها (الزفت) على حسب تعبيرها لعدم تمكنها من لقاؤه وبعد أن كتبت وصيتها للفصائل الفلسطينية تدعوهم لنبذ العنف الداخلى .. وتوجيه سلاحههم بالكامل ضد العدو الحقيقى الوحيد ... الوجود الصهيونى


بدءًا مِنْ عام ١٩٦٨ أسّست منظمة التحرير الفلسطينية، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مع جماعات فلسطينية أخرى شبه دولة فى جنوب لبنان استعملتها كقاعدة للهجمات على شمال إسرائيل وكان عدد من بلدات الجنوب مقراً لأعضاء القيادات حيث تم زرع عدد كبير من المضادات والصواريخ، التى شكلت تهديداً لإسرائيل،.

وكان الفلسطينيون قد قاموا بمجموعة من العمليات الفدائية، التى كانت ترد عليها إسرائيل ومن هذه العمليات ما حدث فى ٢٦ ديسمبر ١٩٦٨ حينما سافر مُسلَّحان فلسطينيّان مِن بيروت إلى أثينا، وهاجما طائرة لشركة العال الإسرائيلية فى عملية فدائية، وفى المقابل وفى ٢٨ ديسمبر ١٩٦٨، قام جيش الاحتلال الإسرائيلى بغارة بالقنابل دمَّرت ١٣ طائرة مدنية فى مطار بيروت الدولى، وفى ١٠ أبريل ١٩٧٣ قام كوماندوز إسرائيليون (كان من بينهم إيهود باراك الذى نفًّذ العملية متنكراً فى زى امرأة) بقتل ثلاثة من زعماء منظمة التحرير الفلسطينية (يوسف النجار وكمال عدوان وكمال ناصرين) فى بيروت، وعرفت هذه العملية باسم (عملية ربيع الشباب).

وفى ليلة ٤ مارس ١٩٧٥ سافر ثمانية مُسلَّحين مِنْ منظمة التحرير الفلسطينية مِنْ لبنان إلى تل أبيب بَحراً فى زورق مطاطى، ودَخلوا فندقَ سافوى، واحتجزوا عشرات الرهائنِ، أثناء مهمّة الإنقاذ قُتِل ثلاثة جنود إسرائيليين وجُرَح ثمانية رهائن، ثم تَراجع الفدائيون المُسلَّحون إلى غرفة، وحاولوا تَفجير أنفسهم، فقتلوا ثمانى رهائن وجُرِح ١١، بالإضافة إلى قتل سبعة فدائيين وفى مثل هذا اليوم ١١ مارس ١٩٧٨ سافر ١١ من أعضاء حركة فتح بقيادة الفدائية الشابة دلال مغربى البالغة من العمر ١٨ عاماً مِنْ لبنان فى عملية فدائية، وقَتلوا سائحاً أمريكياً على الشاطئ ثمّ اختطفوا حافلة على الطريق الساحلى قُرب حيفا، وفى الطريق إلى تل أبيب استولوا على حافلة ثانية بعد مطاردة طويلة وإطلاق نار، فمات ٣٧ إسرائيلياً وجُرَح ٧٦.

وكان هذا هو السبب المباشر للغزو الإسرائيلى لجنوب لبنان، وقامت إسرائيل فى ١٤ مارس ١٩٧٨ بعملية الليطانى حيث احتلت منطقةَ جنوب نهر الليطانى بغرض ضرب الوجود الفلسطينى، وإبعاده عن الحدود مع إسرائيل.





اسماء الفدائيين الذين شاركوا في العملية هم


1-الشهيدة دلال سعيد المغربي اسمها النظالي جهاد مواليد بيروت ،(20) عام ، المفوض السياسي للمجموعة ، أصيبت برصاصة فوق عينها اليسرى و استشهدت .

2-الشهيد محمود علي ابو منيف اسمه أبو هزاع مواليد نابلس ، 1960 ، قائد المجموعة ، أصيب في جبهته و استشهد

3-الأسير حسين فياض { أبو جريحة} مواليد غزة - خان يونس 1960 ، أوكلت له قيادة المجموعة بعد إصابة ابوهزاع بدوار ، و بقي القائد حتى بعد تحسن حالة أبو هزاع ، تم اعتقاله بعد العملية وحكم عليه بالمؤبد

4- أبـو الرمــز .. (18) عام ، أشجع أفراد المجموعة ، تظاهر بالاستسلام للقوات الإسرائيلية وعندما اقتربوا منه التقط الكلاشينكوف المعلق بكتفه وقتل مجموعة من القوات الإسرائيلية ، أصيب بعدها و استشهد
5-الأسير خالد محمد أبراهيم {أبو صلاح} مواليد الكويت (18) عام ، أصيب في يده ،تم اعتقاله بعد العملية وحكم عليه بالمؤبد .
6- الشهيد حسين مراد {أسامة} مواليد المنصورة 1961 ،15 عام ، لبناني الأصل ، اصغر أفراد المجموعة سناََ ، أصيب بطلقة في رأسه و استشهد .

7- الشهيد محمد حسين الشمري {أبو حسن} مواليد شمر - اليمن 1958 ،(18) عام ، يمني الأصل ، ارتبط مع الفلسطينيين بوشائج الدم ، كان مواظباً على الصلوات الخمس ، كان يحب فتاه فلسطينية اسمها فاطمة كان سيتزوجها بعد العملية ، حتى يحقق أمنيته بأن يصبح الفلسطينيون أخوال أولاده ، أصيب أثناء العملية بكسر في قدمه اليمنى ثم أصيب برصاصة أدت إلى استشهاده

8- الشهيد خالد عبد الفتاح يوسف { عبد السلام} مواليد طولكرم 1957، (18) عام ، غرق قبل أن تصل المجموعة إلى هدفها وذلك بعد أن انقلب الزورق الذي كان يستقله هو و رفاقه فنجا بعضهم و غرق هو و فدائي آخـر و استشهدا .

9- الشهيد يحي محمد سكاف {أبو جلال} مواليد المنية - طرابلس1959، (18) عام ، نائب آمر المجموعة ، أصيب أثناء العملية بكسر في يده اليسرى و مع ذلك واصل القتال حتى أصيب برصاصة في رأســه واستشهد .

10- الشهيد عبد الرؤوف عبد السلام علي { أبو احمد} مواليد صنعاء - اليمن 1956 ، يمني الأصل ، غرق بعد أن انقلب الزورق .

11- الشهيد محمد محمود عبد الرحيم مسامح { فاخر النحال} مواليد طولكرم 1959 ، ، فلسطيني من مواليد الكويت ، قناص من الدرجة الأولى أصيب في عينه برصاصة قاتلة أدت إلى استشهاده .
12- الشهيد عامر أحمد عامرية {طارق بن زياد} مواليد المنية - طرابلس 1953 ، لبناني الأصل ، استشهد بعد إصابته برصاصة قاتله .

13-الشهيد محمد راجي الشرعان {وائل} مواليد صيدا 1957 ، 17 عام ، دائم الابتسام حتى خلال العملية ، أصيب برصاصة في بطنه أدت إلى استشهاده .

14-يحيى محمد سكاف لبناني، مواليد 1959 اصيب في العملية شهادات الصليب الاحمر تقول انه كان محتجز في سجون الاستخبارات العسكرية واسرائيل لم تعترف بوجوده في سجونها ومتوفع تسليم جثمانه في صفقة التبادل

15-الشهيد محمد حسين الشمري {أبو حسن} مواليد شمر - اليمن 1958
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تذكروا الفدائية دلال مغربى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ㄨ eskander ㄨaboud ㄨ :: مقالات واخبار-
انتقل الى: